منتدى الفصحاء العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي
[نتشرف بتسجيلك]
شكرا لك عزيزى الزائر
إدارة المنتدي]
منتدى الفصحاء العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي
[نتشرف بتسجيلك]
شكرا لك عزيزى الزائر
إدارة المنتدي]
منتدى الفصحاء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الفصحاء العرب

نهتم بكل القضايا التى تهم لغة الضاد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تتشـــــــــرف إدارة منتـــدى" الفصــــــــــحاء العـــــــــرب" بطلب مشرفين جدد للمنتدى فمن يرغب فى التقدم فليراسل الإدارة
منتــــــــــــدى الفصحـــــــــــــــــــــــاء العــــــــــــــــــــــرب
أعضاء منتدانا الكرام تحية معطرة وباقة زهور تُهدى إليكم، نتمنى لكم الإفادة و الاستفادة والمعرفة, جزاكم الله خيرًا
تعلن إدارة منتدى الفصحاء العرب عن قيام دورة فى النحو العربى فعلى من يرغب فى الاشتراك فليراسل الإدارة

 

 الدرس التاسع:جمع المؤنث السالم.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أستاذة سحر
المدير العام
المدير العام
أستاذة سحر


انثى عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 18/05/2012
الموقع : مصر الحرة
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : معلم لغة عربية
الساعة الآن :

الدرس التاسع:جمع المؤنث السالم. Empty
مُساهمةموضوع: الدرس التاسع:جمع المؤنث السالم.   الدرس التاسع:جمع المؤنث السالم. Emptyالأربعاء يوليو 04, 2012 1:27 pm

جمع المؤنث السالم::الدرس التاسع:جمع المؤنث السالم. (306)
تعريفه:: ما دل على أكثر من اثنين بسبب زيادة معينة فى آخره،
أغنت عن عطف المفردات المتشابهة فى المعنى، والحروف
، والحركات، بعضها على بعض. وتلك الزيادة هى "الألف والتاء" فى آخره.
حضرت سيدة.-حضرت سيدات-.قرأت مقالات لسيدات.
حكمه:يرفع وعلامة رفعه الضمة,وينصب بالكسرة نيابة عن الفتحة ,ويجر بالكسرة
الدرس التاسع:جمع المؤنث السالم. Wh_71961811
ومفرد هذا الجمع قد يكون مؤنثا لفظيا ومعنويا معا؛ مثل:
سيدة، وسعدى ولمياء. والجمع؛ سيدات، وسعديات، ولمياوات.
وقد يكون مفرده مؤنثا معنويا فقط؛ بأن يكون خاليا من علامة التأنيث

مع دلالته على مؤنث حقيقى؛ مثل: هند، وسعاد. والجمع: هندات، وسعادات.
وقد يكون مفرده مؤنثا لفظيا فقط؛ بأن يكون لفظه مشتملا على علامة تأنيث،

مع أن المراد منه مذكر. مثل: عطية، اسم رجل، وجمعه:
عطيات، وشبكة، اسم رجل، وجمعه: شبكات...
وقد يكون مفرده مذكرا؛ كسرادق وسرادقات.
وحكم هذا الجمع: أنه يرفع بالضمة، وينصب بالكسرة نيابة عن الفتحة،

ويجر بالكسرة، كما فى الأمثلة السابقة، وأشباهها.
كل هذا بشرط أن تكون الألف والتاء زائدتين معا؛
فإن كانت الألف زائدة والتاء أصلية؛ -مثل: بيت وأبيات، وقوت وأقوات،
وصوت وأصوات، ووقت وأوقات... -لم يكن جمع مؤنث سالما
، ولم ينصب بالكسرة؛ وإنما هو جمع تكسير، ينصب بالفتحة.
وكذلك إن كانت ألفه أصلية والتاء زائدة، - مثل: سعادة:
جمع ساع، ورماة: جمع رام، ودعاة: جمع داع، وأشباهها -؛
فإنه يدخل فى جموع التكسير التى تنصب بالفتحة.


ملحقاته:
ألحق بهذا الجمع نوعان، أولهما: كلمات لها معنى جمع المؤنث
ولكن لا مفرد لها من لفظها؛ وإنما لها مفرد من معناها،
فهى اسم جمع، مثل "أولات" ومفردها: "ذات"، بمعنى صاحبة،
فمعنى كلمة: "أولات" هو: صاحبات. تقول: الأمهات أولات فضل،
عرفت أولات فضل، احترمت أولات فضل.
وكلمة: "أولات" مضافة دائما؛ ولهذا ترفع بالضمة من غير تنوين،

وتنصب وتجر بالكسرة من غير تنوين أيضا؛
ومثلها: "اللات" (اسم موصول لجمع الإناث)،
عند من يلحقها بجمع المؤنث، ولا يبنيها على الكسر
، كالإعراب المشهور، يقول: جاءت اللات تعلمن،
ورأيت اللات تعلمن، وفرحت باللات تعلمن؛ فاللات عنده اسم جمع لكلمة: (التى).
ثانيهما: ما سمى به من هذا الجمع وملحقاته، وصار علما لمذكر أو مؤنث بسبب التسمية؛
مثل: سعادات، وزينبات، وعنايات، ونعمات، وأشباهها مما صار علما على رجل أو امرأة.
ومثل: عرفات؛ (اسم مكان بقرب مكة)، وأذرعات (اسم قرية بالشام).
وغير ذلك، مما لفظه لفظ جمع المؤنث، ولكن معناه مفرد مذكر أو مؤنث.
مثل: سافرت سعادات، ورأيت سعادات، واعترفت لسعادات بالفضل.
فهذا النوع يعرب بالضمة رفعا، وبالكسرة نصبا
وجرا، مع التنوين فى كل الحالات؛ مراعاة لناحيته اللفظية الشكلية
التى جاءت على صورة جمع المؤنث السالم، مع أن مدلولها مفرد.
وبعض العرب يحذف التنوين، وبعضهم يعربه بالضمة رفعا من غير تنوين،

وينصبه ويجره بالفتحة من غير تنوين فى الحالتين، أى:
يعربه إعراب ما لا ينصرف مراعاة لمفرده،
بشرط أن يكون هذا المفرد مؤنثا فيقول: هذه عرفات،
زرت عرفات، ووقفت بعرفات. وإذا أراد الوقوف على آخره
وقف بالتاء المفتوحة، فهذه ثلاثة أراء قد يكون أفضلها الأخير
فيحسن الاقتصار عليه فى استعمالنا.
المصدر:"النحو الوافي "


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالهادى احمد
مشرف النحو والصرف



ذكر عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 30/05/2012
المزاج : اجتماعى والحمدلله
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : كتابة الشعر احيانا"
العمر : 48
الساعة الآن :

الدرس التاسع:جمع المؤنث السالم. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس التاسع:جمع المؤنث السالم.   الدرس التاسع:جمع المؤنث السالم. Emptyالجمعة مايو 03, 2013 3:09 pm

جزاك الله خيرا" يا استاذة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس التاسع:جمع المؤنث السالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثامن::جمع المذكر السالم::
» الدرس الثالث :: المعرب والمبنى
» الدرس الخامس:علامات البناء والإعراب:
» الدرس السابع ::المثنى::
» الدرس الأول :الكلمة وأقسامها.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفصحاء العرب :: منتدى النحو والصرف :: دورة النحو-
انتقل الى: