ثالثها: كلمات مسموعة أيضا؛ ولكن لها مفرد من لفظها
. وهذا المفرد لا يسلم من التغيير عند جمعه، فلا يبقى على حالته التى كان عليها قبل الجمع
؛ ولذلك يسمونها، جموع تكسير، ويلحقونها بجمع المذكر فى إعرابها بالحروف
؛ مثل: بنون، وإحرون، وأرضون، وذوو، وسنون وبابه
. فكلمة: "بنون" مفردها. "ابن" حذفت منه الهمزة عند الجمع،
وتحركت الباء؛ وكلمة: "إحرون" "مفردها: "حرة"، زيدت الهمزة فى جمعها
. "وأرضون" (بفتح الراء) لا مفرد لها إلا: أرض (بسكونها)
؛ فتغيرت حركة الراء عند الجمع من سكون إلى فتح.
هذا إلى أن المفرد مؤنث، وغير عاقل. و "ذوو" فى الجمع مفتوحة الذال
، مع أن مفردها: "ذو" مضموم الذال
. "وسنون" مكسورة السين فى الجمع، مفتوحتها فى المفرد
، وهو: "سنة"، فضلا عن أنها لمؤنث غير عاقل أيضا، -
وأصلها "سنه" أو "سنو"، بدليل جمعهما على "سنهات" و "سنوات"
- ثم حذفت لام الكلمة، (وهى الحرف الأخير منها)
، وعوض عنه تاء التأنيث المربوطة، ولم ترجع الواو عند الجمع.-
ومن الكلمات الملحقة بهذا الجمع سماعا، والتى تدخل فى باب "سنة" كلمة: عضة
، وجمعها: عضون (بكسر العين فيهما). وأصل الأولى: "عضة،
بمعنى: كذب وافتراء. أو: عضو. بمعنى: تفريق
. يقال فلان كلامه عضه، أى: كذب، وعمله عضو بين الأخوان
، أى: تفريق وتشتيت؛ فلام الكلمة هاء، أو واو. ومثلها "عزة"،
جمعها: عزون (بالكسر فيهما). والعزة: الفرقة من الناس، وأصلها عزى؛
يقال: هذه عزة تطلب العلم... وأنتم عزون فى ميدان العلم.
وأيضا: "ثبة" بالضم، وجمعها: ثبون، بضم أول الجمع أو كسره.
والثبة "الجماعة"، وأصلها ثبو، أو: ثبى، يقال: الطلاب مختلفون: ثبة مقيمة.
وثبة مسافرة، وهم ثبون.