كتاب:الحيوان
المؤلف:أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ
الجزء الأول
خطبة الكتاب
( بِسم اللَّه الرَّحمن الرحيم )
وبه ثقتيجَنَّبَك اللّهُ الشُّبْهةَ وَعصَمك من الحَيرة وجَعلَ بينك وبين المعرفة نسباً وبين الصدق سَبَباً وحبَّب إليك التثبُّت وزيَّن في عينك الإنصاف وأذاقك حلاوة التقوى وأشعرَ قلبكِ عِزَّ الحقّ وأودَعَ صدرَك بَرْدَ اليقين وطرد عنك ذلَّ اليأس وعرَّفك ما في الباطل من الذلَّة وما في الجهل من القِلَّة ولعمري لقد كان غيرُ هذا الدعاء أصوبَ في أمرك وأدلَّ عَلَى مقدارِ وزنك وعلى الحال التي وضعْتَ نفسك فيها ووسَمْت عرضَك بها ورضيتها لدينِك حظًّا ولمروءتك شِكلاً فقد انتهى إليَّ مَيلُكَ على أبي إسحاق وحَملُك عليه وطعنُك على مَعْبَدٍ وتنقّصك له في الذي كان جَرَى بينَهما في مساوي الديكِ ومحاسِنِه وفي ذكرِ منافع الكلب ومضارِّه والذي خرجَا إليه من استقصاءِ ذلك وجمْعِه ومن تتبُّعِه ونظمِه ومن الموازَنَة بينَهما والْحُكم فيهما ثم عبتَني بكتاب حيل اللصوص وكتاب غِشّ الصناعات وعبتَني بكتاب المُلَح والطُّرَف وما حَرَّ من النوادر وبَرُد وما عاد بارده حارًّا لفَرْط برده حتى
أمتَعَ بأكثر من إمتاع الحارّ وعبتني بكتاب احتجاجات البخلاء ومناقضَتِهم للسُّمَحاء والقولِ في الفرق بين الصدق إذا كان ضارّاً في العاجل والكذب إذا كان نافعاً في الآجِل ولِمَ جُعل الصدقُ أبداً محموداً والكذبُ أبداً مذموماً والفرق بين الغَيرة وإضاعة الحُرْمة وبين الإفراط في الحميّة والأنَفَة وبين التقصير في حفظ حقِّ الحرمة وقلَّة الاكتراثِ لِسوء القالَة وهل الغيرة اكتساب وعادة أم بعض ما يعرض من جهة الديانة ولبعض التزيُّد فيه والتحسن به أو يكون ذلك في طباع الحريّة وحقيقة الجوهريَّة ما كانت العقولُ سليمة والآفات منفيَّة والأخلاطُ معتدلة وعبتَني بكتاب الصُّرَحاء والهُجَناء ومفاخرة السُّودان والحمران وموازنة ما بين حقِّ الجئولة والعمومة وعبتَني بكتاب الزرع والنخل والزيتون والأعناب وأقسام فضول الصناعات ومراتب التجارات وبكتاب فضل ما بين الرجال والنساء وفرقِ ما بين الذكور والإناث وفي أيِّ موضع يَغلبن ويفضُلْن وفي أي موضع يكنَّ المغلوباتِ والمفضولات ونصيب أيِّهما في الولد أوفَر وفي أيِّ موضع يكون حقُّهنّ أوجب وأيَّ عملٍ هو بهنَّ أليق وأيّ صناعةٍ هنَّ فيها أبلغ )
وعبتَني بكتاب القحطانيَّة وكتاب العدنانيَّة في الردّ على
القحطانية وزعمتَ أنّي تجاوزتُ الحميَّة إلى حدِّ العصبيَّة وأنِّي لم أصل إلى تفضيل العدنانيَّة إلا بِتنقُّص القحطانيّة وعبتَني بكتاب العرب والموالي وزعمت أنِّي بَخَسْت المواليَ حقوقَهم كما أنِّي أعطيتُ العربَ ما ليس لهم وعبتَني بكتاب العرب والعجم وزعمت أنّ القولَ في فرقِ ما بين العرب والعجم هو القولُ في فرقِ ما بين الموالي والعرب ونسبتَني إلى التكرار والترداد وإلى التكثير والجهل بما في المُعَاد من الخَطَل وحَمْلِ الناسِ المؤن وعبتَني بكتاب الأصنام وبذكر اعتلالات الهند لها وسبب عبادة العرب إيّاها وكيف اختلفا في جهة العِلَّة مع اتّفاقهما على جملة الديانة وكيف صار عُبَّاد البِدَدَة والمتمسكون بعبادة الأوثان المنحوتة والأصنام المنجورة أشدَّ الديّانين إلْفاً لما دانوا به وشغفاً بِمَا تعبَّدوا له وأظهَرَهم جِدّاً وأشدَّهم على من خالفهم ضِغناً وبما دانو ضِنّاً وما الفرق بين البُدِّ والوثَن وما الفَرق بين الوثَن والصنم وما الفرق بين
الدُّمية والجثَّة ولِمَ صوَّروا في محاريبهم وبيوت عباداتهم صُوَرَ عظمائهم ورجالِ دعوتهم ولم تأنَّقوا في التصوير وتجوَّدوا في إقامة التركيب وبالغوا في التحسين والتفخيم وكيف كانت أوَّليَّة تلك العبادات وكيف اقترفت تلك النِّحل ومن أيّ شكل كانت خُدَع تلك السدنة وكيف لم يزالوا أكثرَ الأصنافِ عدداً وكيف شمل ذلك المذهب الأجناسَ المختلفة وعبتني بكتاب المعادن والقولِ في جواهرِ الأرض وفي اختلاف أجناس الفِلِزِّ والإخبار عن ذائبها وجامدها ومخلوقها ومصنوعها وكيف يسرع الانقلاب إلى بعضها ويُبطئ عن بعضها وكيف صار بعض الألوان يَصبُغ ولا ينصبغ وبعضها يَنْصبِغُ ولا يصْبَغُ وبعضها يصبغُ وينصبغ وما القولُ في الإكسير والتلطيف وعبتَني بكتاب فرق ما بين هاشمٍ وعبد شمس وكتاب فرق ما بين الجنّ والإنس وفرق ما بين الملائكة والجنّ وكيف القولُ في معرفة الهدهد واستطاعة العفريت وفي الذي كان عنده عِلْمٌ من الكتاب وما ذلك العلم وما تأويل قولهم : كان عنده اسم اللّه الأعظم
وعبتني بكتاب الأوفاق والرياضات وما القولُ في الأرزاق والإنفاقات وكيف أسباب التثمير والترقيح وكيفَ يجتلب التجار الحُرَفاء وكيف الاحتيال للودائع وكيف التسبُّب إلى الوصايا وما الذي يوجب لهم حسن التعديل ويصرف إليهم باب حسن الظن وكيف ذكرنا غشَّ الصناعات والتجارات وكيف التسبُّب إلى تعرف ما قد ستروا وكشف ما موَّهوا وكيف الاحتراس منه والسلامة من أهله وعبتني برسائلي وبكلّ ما كتبت به إلى إخواني وخُلَطائي من مَزْح وجِدٍّ ومن إفصاح وتعريض ومن )
تغافُل وتوقيف ومن هجاء لا يزال مِيسَمه باقياً ومديح لا يزال أثرُه نامياً ومن مُلَح تُضحِك ومواعظَ تُبكي .
وعبتَني برسائلي الهاشميّات واحتجاجي فيها واستقصائي معانيَها وتصويري لها في أحسَن صورة وإظهاري لها في أتمِّ حلية وزعمتَ أنّي قد خرجتُ بذلك من حدِّ المعتزلة إلى حد الزيديّة ومن حدّ الاعتدال في التشيُّع والاقتصاد فيه إلى حدِّ السرف والإفراط فيه وزعمتَ أنّ مقالة الزيدية خطبة مقالةِ الرافضَة وأنّ مقالة الرافضة خطبة مقالة الغاليَة وزعمتَ أنّ في أصل القضيّة والذي جَرَتْ عليه العادة أن كلَّ كبير فأوّلهُ صغير وأنَّ كلَّ كثير فإنما هو قليل جُمع مِنْ قليل وأنشدت قول الراجز :
( قد يَلحَق الصغيرُ بالجليل ** وإنما القَرْمُ من الأَفِيل ) ( وسُحُقُ النخلِ ** من الفَسيل ) وأنشدت قول الشاعر : ( ربّ كبير هاجَه صغيرٌ ** وفي البُحور تَغرَق البحورَُ ) وقلت : وقال يزيدُ بن الحكم : ( فاعلم بني فإنه ** بالعلم ينتفع العلم ) ( إن الأمور دقيقها ** مما يهيج له العظيم ) وقلتَ : وقال الآخر : ( صار جداً ما مزحت به ** رب جدٍ ساقه اللعب ) وأنشدت قول الآخر : ( قد يبعث الأمر الكبير صغيرة ** حتى تظل له الدماء تصبب ) وقالت كَبْشة بنت مَعْدِ يكَرِب :
( جدعتم بعبد الله آنف قومه ** بني مازن أن سب راعي المحزم ) وقال الآخر : ( أية نار قدح القادح ** وأي جدٍ بلغ المازح ) وتقول العرب : العَصَا من العُصَيَّة ولا تلد الحيَّةَ إلا حَيَّةٌ .
وعبتَ كتابي في خلْق القرآن كما عبت كتابي في الردِّ على المشبّهة وعِبْتَ كتابي في القول في )
أصول الفتيا والأحكام كما عبتَ كتابي في الاحتجاج لنظم القرآن وغريب تأليفه وبديعِ تركيبه وعبتَ معارضَتي للزيدِيَّة وتفضيلي الاعتزالَ على كلِّ نِحْلة كما عبتَ كتابي في الوعد والوعيد وكتابي على النصارى واليهود ثمَّ عبتَ جملةَ كتبي في المعرفة والتمست تهجينَها بكلِّ حيلة وصغَّرت من شأنها وحطَطت من قدرها واعترضت على ناسخيها والمنتفعين بها فعبتَ كتاب الجوابات وكتاب المسائل وكتابَ أصحابِ الإلهام وكتابَ الحجَّة في تَثبيت النبوّة وكتاب الأخبار ثمّ عبتَ إنكاري بصيرةَ غنام المرتدِّ وبصيرةَ كلِّ جاحد وملحد وتفريقي بين اعتراض الغُمْر وبين استبصار المحقّ وعبتَ
كتابَ الردِّ على الجَهْمِيّة في الإدراك وفي قولهم في الجَهْالات وكتاب الفرقِ ما بينَ النبيّ والمتنبي والفرق ما بينَ الحِيَل والمخاريق وبينَ الحقائقِ الظاهرة والأعلام الباهِرة ثمّ قصدتَ إلى كتابي هذا بالتصغير لقدره والتهجين لنظمه والاعتراض على لفظه والتحقير لمعانيه فزَرَيت على نحْتِهِ وسَبكه كما زَرَيت على معناهُ ولفظِه ثمّ طعنتَ في الغرض الذي إليه نزعْنا والغاية التي إليها قَصَدنا على أنّه كتابٌ معناه أنبَهُ من اسمِهِ وحقيقتهُ آنَقُ من لفظه وهو كتابٌ يحتاجُ إليه المتوسِّط العامي كما يحتاجُ إليه العالم الخاصي ويحتاج إليه الرَّيِّض كما يحتاج إليه الحاذق : أما الرّيض فللتعلُّم والدرْبة وللترتيب والرياضة وللتمرينِ وتمْكين العادة إذْ كان جليلُه يتقدم دقيقه وإذا كانت مقدِّماته مرتبةً وطبقاتُ معانيه منزّلة وأما الحاذقُ فلكفايةِ المُؤنة لأن كلَّ من التقط كتاباً جامعاً وباباً من أمَّهات العلم مجموعاً كان له غُنْمه وعلى مؤلّفه غُرمُه وكان له نفعُه وعلى صاحِبهِ كَدُّه معَ تعرُّضِهِ لمطاعِن البُغَاةِ ولاعتراض المنافِسِين ومع عرْضِهِ عقلَه المكدودَ على العقولِ الفارغة ومعانيه على الجهابِذة وتحكيمه فيه المتأوِّلين والحسَدَة ومتى ظَفِر بمثله صاحبُ علم أو هجمَ عليه طالبُ فقه وهو وادعٌ رافِه ونَشِيط جَامٌّ
ومؤلِّفه مُتعَبٌ مكدود فقد كُفي مَؤُونَة جمعه وخزنِه وطلبِه وتتبُّعِه وأغناه ذلك عن طول التفكير واستفادِ العمر وفلِّ الحدِّ وأدرَك أقصى حاجتِه وهو مجتمعُ القُوَّة وعلى أنّ له عند ذلك أن يجعَلَ هُجومه عليه من التوفيق وظفَره به باباً من التسديد .
وهذا كتابٌ تستوي فيه رغبةُ الأُمم وتتشابَه فيه العُرْبُ والعَجَم لأنه وإن كانَ عَرَبيًّا أعرابياً وإسلاميًّا جماعيًّا فقد أخَذَ من طُرَفِ الفلسفة وجمع بين معرفةِ السماعِ وعلْم التجرِبة وأشرَكَ بين علمِ الكتاب والسنة وبينَ وِجْدان الحاسَّة وإحساس الغريزة ويشتهيه الفتيان كما تشتهيه الشيُوخ ويشتهيه الفاتِكُ كما يشتهيه الناسك ويشتهيه اللاعبُ ذو اللَّهو كما يشتهيه المجدّ ذو )
الحَزْم ويشتهيه الغُفْلُ كما يشتهيه الأريب ويشتهيه الغبيُّ كما يشتهيه الفَطِن .
وعبتَني بحكاية قولِ العثْمانِيَّة والضِّرَارية وأنت تسمعني أقول في أوَّل كتابي : وقالت العثمانية والضراريَّة كما سمعتَني أقول : قالت الرافضة والزيدية فحكمتَ عليَّ بالنصْب لحكايتي قول العثمانية فهلاَّ حكمتَ عليّ بالتشيُّع لحكايتي قول الرافضة وهلا كنتُ عندَك من الغالِية لحكايتي حجج الغالية كما كنتُ عندك من الناصِبة لحكايتي قولَ الناصِبة وقد حكينا في كتابنا قولَ الإباضيَّة والصُّفْرية كما حكينا قولَ الأزارقة والزيدية وعلى
هذه الأركان الأربعة بُنِيَت الخارجية وكلُّ اسمٍ سواها فإنما هو فرعٌ ونتيجةٌ واشتقاقٌ منها ومحمولٌ عليها وإلاَّ كنَّا عندَك من الخارجية كما صرنا عندَك من الضِّرَاريَّة والناصِبَة فكيف رضيتَ بأن تكون أسرع من الشيعة أسرع إلى إعراض الناس من الخارجية اللهم إلا أن تكون وجدتَ حكايتي عن العثمانيَّة والضِّراريَّة أشبعَ وأجمعَ وأتَمَّ وأحكم وأجود صنعة وأبعد غاية ورأيتني قد وهَّنت حقَّ أوليائك بقدر ما قوَّيتُ باطل أعدائك ولو كان ذلك كذلك لكان شاهدك من الكتاب حاضراً وبرهانك على ما ادعيت واضحا .
وعبتَني بكتاب العباسية فهلاَّ عبتَني بحكايِة مقالِة مَن أبى وجوبَ الإمامة ومَنْ يرى الامتناع من طاعة الأئمة الذين زعموا أنّ تَركَ النَّاس سُدًى بلا قيِّم أردُّ عليهم وهملاً بلا راع أربحُ لهم وأجدَرُ أنْ يجمع لهم ذلك بين سلامَةِ العاجل وغنيمة الآجل وأنَّ تركَهم نَشَراً لا نظامَ لهم أبعد من المَفاسِد وأجمعُ لهم عَلَى المراشد بل ليس ذلك بك ولكنَّه بهرَك ما سمعتَ وملأَ صدرَك الذي قرأت وأبعَلك وأبْطَرَك فلم تتّجه للحجّة وهي لك معرضة ولم تعرف المقاتل وهي لك بادية ولم تَعرِف بابَ المخرج إذ جهلتَ بابَ المدخَل ولم تعرِف المصادر إذ جهلتَ الموارد .
رأيتَ أنَّ سبَّ الأولياء أشفى لدائك وأبلغَ في شفاء سَقَمك ورأيتَ أن إرسالَ اللسان أحضَرُ لَذَّةً وأبعدُ من النَّصَب ومن إطالة الفكرة ومن الاختلاف إلى أرباب هذه الصناعة .
ولو كنتَ فطِنت لعجْزك ووصَلْتَ نقصَك بتمامِ غيرِك واستكفيْتَ من هو موقوفٌ على كفايةِ مثلك وحَبيسٌ على تقويم أشباهك كان ذلك أزينَ في العاجِل وأحقَّ بالمثُوبة في الآجل وكنتَ إنْ أخطأَتك الغنيمةُ لم تُخْطِك السلامة وقد سَلِم عليك المخالفُ بقدر ما ابتُلي به منكَ الموافِق وعلى أنَّه لم يُبتَل منك إلا بقْدرِ ما ألزمَته من مُؤنةِ تثقيفك والتشاغُلِ بتقويمك وهل هَلْ يَضُرُّ السَّحابَ نَبْاحُ الكلابِ وإلاّ كما قال الشاعر : ) ( هل يَضُرُّ البحرَ أمسى زَاخِراً ** أَنْ رَمَى فيهِ غُلامٌ بَحجَرَْ ) وهل حالُنا في ذلك إلاّ كما قال الشاعر : ( ما ضرَّ تغلِبَ وائلٍ أهجَوْتَها ** أم بُلْتَ حَيْثُ تَنَاطَحَ البَحْرَانِ ) وكما قال حسَّانُ بنُ ثابت : ( ما أُباِلي أنَبَّ بالحَزْنِ تَيسٌ ** أم لَحَانِي بظهْرِ غَيْبٍ لَئِيمَُ ) وما أشكُّ أنَّكَ قد جعلت طول إعراضنَا عنك مَطِيَّةً لك ووجَّهتَ حِلمَنا عنك إلى الخوف منك وقد قال زُفَر بنُ الحارث لبعضِ مَنْ لم ير حقَّ الصفح فجعل العفْوَ سبباً إلى سوء القول :
( فإنْ عدتَ وَاللّهِ الذي فوقَ عَرْشِه ** مَنَحْتُك مسنون الغِرَارَينِ أزْرَقا ) ( فإنّ دواءَ الجهل أن تُضْرَبَ الطُّلَى ** وأن يُغْمس العِرِّيضُ حتى يغرّقا ) وقال الأوّل : ( وضغَائنٍ دَاوَيتُها بضغائنٍ ** حتَّى شَفَيتُ وبالحُقُودِ حُقُودا ) وقال الآخر : ( وما نَفى عنك قوماً أنت خائفُهم ** كَمِثل وَقمك جُهَّالاً بجُهّالِ ) فإنّا وإن لم يكن عندنا سِنَان زُفَرَ بنِ الحارث ولا معارضةُ هؤلاء الشرَّ بالشرّ والجهلَ بالجهل والحِقد بالحِقد فإن عندي ما قال المسعوديَُّ : ( فمُسَّا تراب الأرض منه خُلقتُما ** وفيه المعادُ والمصيرُ إلى الحشر ) ( ولا تأنفا أن تَرْجِعا فتسلِّما ** فما كسى الأفواه شَرًّا من الكِبْرِ )
( فلو شئتُ أدْلى فيكما غير واحد ** علانيةً أو قالَ عندي في السِّرِّ ) ( فإنْ أنا لم آمُرْ ولم أنْهَ عنكُما ** ضَحِكْتُ له كيما يَلجَّ ويَسْتَشْرِي ) وقال النَّمِر بن تَولَب : ( جزَى اللّهُ عنِّي جَمرَةَ ابنة نوفلٍ ** جَزَاءَ مُغِلٍّ بالأمانةِ كاذِب ) ( بما خَبَّرَتْ عنِّي الوُشاةَ ليكذِبوا ** عليَّ وقد أوليتُها في النوائِب ) يقول : أخرجتْ خَبرَها فخرج إلى من أحبُّ أن يعابَ عندها ولو شئتَ أن نعارضَك لعارضناك في القول بما هو أقبحُ أثراً وأبقى وَسْماً وأصدقُ قِيلاً وأعدلُ شاهداً وليس كلُّ مَن تَرَكَ المعارضَةَ فقد صفح كما أنَّه ليس من عَارضَ فقد انتصرَ )
وقد قال الشاعر قولاً إن فهمتَه فقد كفَيتَنا مئونةَ المُعارضَة وكفيتَ نفسَك لزوم العارِ وهو قوله : ( فاخشَ سُكُوتي إذ أنا منصت ** فيكَ لمسموعِ خَنَا القائلِ ) ( فالسامعُ الذمِّ شريكٌ لهُ ** ومُطِعمُ المأكولِ كالآكِل )
( مقالةُ السُّوء إلى أهلها ** أسرَعُ من مُنْحَدر سائلِ ) ( ومن دَعا الناسَ إلى ذمِّه ** ذمُّوه بالحقِّ وبالباطل ) ( فلا تَهِجْ إنْ كنتَ ذا إربَةٍ ** حرْبَ أخي التجرِبة العاقل ) ( فإنَّ ذا العَقل إذا هِجْتَه ** هجتَ به ذا خَيَلٍ خابل ) ( تُبْصرُ في عاجلِ شدَّاته ** عليك غِبَّ الضرَر الآجلِ ) وقد يقال : إنّ العفوَ يُفسد من اللئيم بقدر إصلاحه من الكريم وقد قال الشاعر : ( والعَفو عندَ لبيبِ القومِ موعِظةٌ ** وبعضهُ لسَفيهِ القومِ تدريبُ ) فإنْ كنَّا أسأنا في هذا التقريع والتوقيفِ فالذي لم يأخُذ فينا بحُكم القرآن ولا بأدَب الرسول عليه الصلاة والسلام ولم يَفزَع إلى ما في الفِطَن الصحيحة وإلى ما توجبهُ المقاييسُ المطَّرِدةُ والأمثالُ المضرُوبة والأشعار السائرة أولَى بالإساءَة وأحقُّ باللائمة
أخذ البريء بذنب المذنب
قال اللّه عزَّ وجل : وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ ُ وِزْرَ أُخْرَى وقد قال النبيُّ عليه الصلاة والسلام : لا يَجْنِ يمِينُكَ عَلَى شِمَالك وهذا حكمُ اللّه تعالى وآدابُ رسوله والذي أُنْزِلَ به الكتابُ ودلَّ عليه من حُجَج العقول .
فأمَّا ما قالوا في المثل المضروب رَمَتْنيِ بِدَائهَا وانسَلَّتْ وأمّا قولُ الشعراءِ وذمُّ الخطباءِ لِمنْ أخَذَ إنساناً بذنْب غيره وما ضَرَبُوا في ذلك من الأمثال كقول النابغة حيث يقول في شعره : ( وكَلَّفْتَنِي ذَنْبَ امْرِئٍ وترَكْتَ ** كذِي العُرِّ يُكوَى غيرُه وهو رَاتِع )
وكانوا إذا أصاب إبلَهُم العُرّ كَوَوُا السليمَ ليدفعَه عن السقيم فأسقمُوا الصحيحَ من غير أن يُبْرِئوا السقيم .
وكانوا إذا كثُرتْ إبلُ أحدِهم فَبَلَغَت الألف فقئوا عَينَ الفحْل فإنْ زادَت الإبلُ على الألف فقئوا العينَ الأخرى وذلك المفقَّأُ والمعمَّى اللذان سمعتَ في أشعارهم .
قال الفرزدق : ( غلبتك بالمفقئ والمعنَّى ** وبيتِ المُحْتَبِي والخافقاتِ ) وكانوا يزعمون أن المفقأ يطرد عنها العين والسواف والغارة فقال الأوّل : ( فقأت لها عَيْنَ الفَحِيل عِيَافَةً ** وفيهنّ رَعْلاَءُ المسامِع والحامي )
الرعلاء : التي تشق أذنها وتترك مدلاة ، لكرمها وكانوا يقولون في موضع الكَفَّارة والأمْنِيَّة كقول الرجل : إذا بلغَتْ إبلي كذا وكذا وكذلك غنَمي ذَبحْتُ عند الأوثان كذا وكذا عتيرة والعتيرة من نُسُك الرَّجبيّة والجمع عتائر والعتائر من الظباء فإذا بلغتْ إبلُ أحدِهم أو غنمُه ذلك العددَ استعملَ التأويلَ وقال : إنَّما قلتُ إنِّي أذبحُ كذا وكذا شاة والظباء شاء كما أنّ الغنم شاء فيجعل ذلك القربانَ شاءً كلَّه ممَّا يَصِيد من الظباء فلذلك يقول الحارثُ ابن حِلِّزةََ اليشكُريُّ : ( عَنَتاً باطلاً وظُلْماً كما تُع ** تَرُ عَنْ حَجْرَةِ الرَّبِيضِ الظِّباءَُ ) بعد أن قال : ( أمْ عَلينا جُناحُ كِنْدَةَ أن يَغ ** نَمَ غَازِيُهمُ ومِنَّا الجزاءُ ) وكانوا إذا أورَدُوا البقرَ فلم تشرَبُ إمَّا لكَدر الماء أَو لقلَّةِ العطَش ضربوا الثورَ ليقتَحِم الماء لأنَّ البقرَ تَتْبَعه كما تتْبع الشَّوْلُ الفحل وكما تتبع أتُنُ الوحش الحِمار فقال في ذلك عَوْفُ بن )
الخَرِع : ( تمنَّتْ طيِّئٌ جَهْلاً وجُبْناً ** وقد خالَيتُهم فأَبَوْا خلائي ) ( هَجَوْني أنْ هَجَوْتُ جِبَال سَلمى ** كضَرْب الثَّورِ للبقرِ الظِّماء ) وقال في ذلك أَنَس بن مُدْرِكة في قتله سُلَيك بنَ السُّلَكَة : ( أنِفْتُ لِلْمَرء ِإذْ نِيكتْ حَلِيلتُه ** وأن يُشَدَّ على وجعائها الثَّفَرُ )
وقال الهَيَّبان الفهميّ : ( كما ضُرِبَ الْيَعْسُوب أَنْ عافَ باقِرٌ ** وما ذَنْبُهُ أن عافَتِ الماءَ باقرُ ) ولمّا كان الثورُ أميرَ البقر وهي تطيعُه كطاعة إناث النحل لليعسوب سمَّاه باسم أمير النحْلِ .
وكانوا يزعمون أنَّ الجنَّ هي التي تصُدُّ الثِّيرانِ عن الماء حتى تُمْسِكَ البقرُ عن الشرب حتى تهلِك وقال في ذلك الأعشى : ( فإنِّي وما كلَّفتُموني وربِّكم ** لأعلَمُ مَنْ أمْسَى أعقَّ وأَحربا ) ( لَكالثَّور والجنّيُّ يَضرِبُ ظَهرَه ** وما ذنْبُه أن عافَتِ الماءَ مَشرَبا ) ( وما ذنْبُه أَنْ عافَتِ الماءَ باقِرٌ ** وما إن تَعَافُ الماءَ إلاَّ ليُضْرَبا ) كأنّه قال : إذا كان يُضْرَب أبداً لأنها عافت الماء فكأنَّها إنما عافَتِ الماءَ ليُضْرب وقال يحيي بن منصور الذُّهليّ في ذلك : ( لكالثَّور والجنيّ يَضْرِبُ وَجْهَه ** وما ذَنْبه إن كانَتِ الجِنُّ ظالِمه ) وقال نَهْشلُ بنُ حَرِّيٍّ : ( أتُتْرَكُ عارضٌ وبنو عَدِيٍّ ** وتَغْرَمَ دارِمٌ وهُم بَرَاءُ ) ( وكيف تكلّفُ الشِّعرَى سُهيلاً ** وبينَهما الكواكبُ والسَّماء )
وقال أبو نُوَيرة بن الحصين حين أخذه الحكم بن أيُّوب بذَنْب العَطَرَّق : ( أبا يُوسُفٍ لو كنتَ تَعلَمُ طاعَتي ** ونُصْحِي إذنْ ما بِعتَني بالمحلَّق ) ( ولا ساقَ سَرّاق العِرَافة صالحٌ ** بَنِيَّ ولا كُلِّفْتُ ذَنْبَ العطرق ) وقال خِداش بن زُهير حين أُخذ بدماء بني محارب : ( أُكلّفُ قَتْلَى مَعْشر لستُ مِنهمُ ** ولا دارُهُمْ داري ولا نصرُهُم نَصْرِي ) ( أُكلَّفُ قَتلَى العِيصِ عِيصِ شُواحِط ** وذلك أمرٌ لم تُثَفّ لَهُ قِدْرِي )
وقال الآخر : ( إذا عَرَكت عِجْلٌ بنا ذنْبَ طيِّءٍ ** عَرَكْنا بتَيمِ اللاتِ ذنبَ بَني عِجْلِ ) ولما وَجَد اليهودِيُّ أخا حنبض الضبابيّ في منزله فخصَاه فمات وأخذَ حنبض بني عَبْس بجنايَة اليهوديّ قال قيس بن زُهَيْر : أتأخذُنا بذنْبِ غيرِنا وتسألنا العَقلَ والقاتلُ يهوديٌّ من أهل تيماء فقال : واللّه أنْ لو قتلَتْه الريح لودَيْتُمُوه فقال قيس لبني عَبس : الموتُ في بني ذُبيانَ خَيْرٌ من الحَياةِ في بَني عامر ثم أنشأ يقول : ( أكلَّفُ ذا الخُصْيَيْن إن كان ظَالماً ** وإن كنتُ مظلوماً وإن كنتُ شاطنا )
( خصاه امرؤ من آل تيماء طائر ** ولا يعدم الإنسي والجن كائنا ) ( فَهَلاَّ بني ذُبيانَ أمُّكَ هَابِلٌ ** رَهَنْتَ بفَيفِ الرِّيحِ إن كُنْتَ رَاهِنا ) ( إذا قلتَُ قد أفلتُّ من شَرِّ حنبض ** أتاني بأُخْرَى شرّه مُتَباطِنا ) ( فقد جَعَلَتْ أكبادُنا تجتويكُمُ ** كما تجتَوِي سوقُ العِضاهِ الكرازِنا ) قتل لقمان بن عاد لنسائه وابنته ولما قَتَل لُقمان بنُ عادٍ ابنَته وهي صُحْر أختُ لُقَيم قال حين قَتَلها : ألَسْتِ امرأة وذلك أنّه قد كان تزوج عِدَّةَ نساء كلُّهنَّ خُنَّهُ في أنفُسهنّ فلمَّا قَتَلَ أُخراهنَّ ونزل من الجبل كان أوَّلَ من تلقّاه صُحْر ابنته فوثَبَ عليها فقتلها وقال : وأنت أيضاً امرأة وكان قد ابْتُلِي بأنَّ أختَه كانت مُحْمِقة وكذلك كان زوجُها فقالتْ لإحدَى نساءِ لُقْمان : هذه ليلةُ طُهْرِي وهي ليلتُك فدَعيني أنامُ في مَضجَعِك فإنَّ لقمانَ رجلٌ مُنْجِب
فعسَى أن يقَع عليَّ فأُنْجِبَ فوَقَعَ على أُختِه فَحَمَلَتْ بِلُقَيْم فهو قولُ النَّمِرِ بن تَولَب : ( لُقيمُ بنُ لُقمانَ من أُختِهِ ** فكانَ ابنَ أُختٍ لهُ وابنَما ) ( ليالِيَ حمّق فاستحصنَتْ ** عليه فَغُرَّ بها مُظْلِما ) ( فأحبَلَهَا رَجلٌ مُحكِمٌ ** فجاءت به رجلاً مُحْكِمَا ) فضربت العربُ في ذلك المثلَ بقتل لقمان ابنتَه صُحراً فقال خُفافُ بن نَدْبةَ في ذلك : وقال في ذلك ابن أُذَيْنَة : ( أتجمَع تَهيَاماً بليلَى إذا نأَتْ ** وهِجْرانَها ظُلماً كما ظُلِمَتْ صُحْرَُ ) وقال الحارثُ بن عُبَاد : ( قَرِّبا مربطَ النعامةِ مِنِّي ** لَقِحَتْ حربُ وائلٍ عَنْ حِيالِ ) ( لم أكنْ من جُنَاتِها عَلِمَ الل ** هُ وإنِّي بحَرِّها اليومَ صالِي ) وقال الشاعر وأظنُّه ابنَ المقفَّع :
( فلا تَلُمِ المرءَ في شأنِهِ ** فربَّ ملومٍ ولَمْ يُذْنِبَِ ) وقال آخر : ( لعلَّ لَهُ عُذْراً وأَنتَ تَلُومُ ** وكم لائمٍ قد لاَمَ وهْوَ مُليم ) حديث سنمَّار وقال بعض العرب في قتل بعضِ الملوك لِسِنمَّار الرومي فإنه لما علا الخَوَرْنَق ورأى بُنْياناً لم يرَ مثله ورأى في ذلك المستشرف وخاف إن هو استبقاه أن يموت فيبني مثلَ ذلك البنيانَ لرجُلٍ آخرَ من الملوك رمَى به من فوق القصر فقال في ذلك الكلبيّ في شيءٍ كان بينَه وبين بعضِ الملوك : ( سِوَى رَصِّه البنيانَ سَبعين حِجَّةً ** يُعَلَّى عليه بالقرَامِيدِ والسَّكْبِ ) ( فلما رأى البُنْيانَ تمَّ سُحُوقَه ** وآضَ كمِثْلِ الطَّوْدِ ذِي الباذِخ الصَّعْبِ ) ( وظنَّ سِنِمّارٌ به كُلَّ حبوة ** وفازَ لَدَيْهِ بالمودَّةِ والقُرب )
( قال اقذِفُوا بالعِلْجِ مِنْ رأسِ شاهقٍ ** فذاكَ لعَمْرَ اللّهِ مِنْ أعظَمِ الخَطْب ) وجاء المسلمونَ يروي خَلَفٌ عن سلف وتابعٌ عن سابِق وآخَرُ عنْ أوّل أنَّهمْ لم يختلِفُوا في عيبِ قول زِياد : لآخُذَنَّ الوَلِيَّ بالوَلِيِّ والسَّمِي بالسَّمِيِّ والجارَ بالجارِ ولم يختلفُوا في لَعْن شاعِرهم حيث يقول : ( إذا أُخِذَ البَريءُ بِغَيْرِ ذَنْبٍ ** تجَنَّبَ ما يُحاذِرُه السقيمُ ) قال : وقِيل لِعَمْرو بن عُبَيد : إنّ فلاناً لما قدَّم رجلاً ليُضْرَبَ عُنُقه فقيل له : إنَّه مجنون فقال : لولا أنَّ المجنونَ يَلِدُ عاقلاً لخلَّيت سبيلَه قال : فقال عَمْرو : ما خَلَقَ اللّهُ النَّارَ إلاّ بالحق ولمّا قالت التغلَبِيَّةُ للجَحَّافِ في وَقْعَة البِشْر : فضَّ اللّهُ فاكَ وأعماك وأطالَ سُهادَك وأَقَلَّ رُقادَك فوَاللّه إنْ قَتَلْتَ إلاّ نساءً أعالِيهنَّ ثُدِيٌّ وأسافِلُهُنَّ دُمًى فقال لِمنْ حَولَه : لولا أن تَلِدَ هذِه مثلَها لخَلَّيتُ سَبيلَها فبلغ ذلك الحسنَ فقال : أمَّا الجَحَّاف فجَذْوةٌ من نارِ جهنَّم .
قال : وذمَّ رجلٌ عند الأحنَفِ بنِ قيس الكَمْأةَ بالسَّمْنِ فقال عند ذلك الأحنَف : رُبَّ مَلومٍ لا فبِهذهِ السيرةِ سرتَ فينا . )
وما أحسنَ ما قال سعيدُ بنُ عبدِ الرحمن : ( وإنّ امرأ أمْسَى وأصْبَحَ سالماً ** مِنَ النَّاس إلاَّ ما جَنَى لَسَعيدُ )
عناية العلماء بالملح والفكاهات وقلتَ : وما بالُ أهلِ العلمِ والنظرِ وأصحابِ الفكرِ والعِبَر وأربابِ النِّحَلِ والعلماءِ وأهلِ البصر بمخارجِ المِلَل وورثَةِ الأنبياء وأعوانِ الخلفاء يكتُبُون كتبَ الظُّرَفاءِ والمُلَحَاء وكُتب الفُرَّاغِ والخُلَعاء وكتبَ الملاهي والفُكَاهات وكتبَ أصحابِ الخُصوماتِ وكتبَ أصحابِ المِراءِ وكتبَ أصحاب العصبيَّةِ وحَمِيَّةِ الجاهليّة ألأَنَّهُمْ لا يحاسِبون أنفسهم ولا يُوازِنون بينَ ما عليهم ولهم ولا يخَافُون تصفُّحَ العلماءِ ولا لائمة الأرَبَاءِ وشنف الأَكْفَاء ومَشْنأة الجُلَساء فهلاّ أمسكتَ يَرْحَمُكَ اللّه عَنْ عَيْبِها والطَّعْنِ عليها وعن المَشُورَةِ والموعِظة وعن تخويفِ ما في سوء العاقبةِ إلى أنْ تبلغَ حالَ العلماء ومراتبَ الأَكْفاء فأمَّا كتابُنا هذا فسنذكرُ جُمْلَة المذاهب فيه وسَنَأتِي بعد ذلك على التفسير ولَعلَّ رأيَك عند ذلك أنْ يتحوَّل وقولَك أن يتبدل فتُثْبِتَ أو تكونَ قد أخذتَ من التوقُّفِ بنصيب إن شاء اللّه .
أقسام الكائنات
وأقولِ : إنّ العالَم بما فيه من الأجسام على ثلاثة أنحاء : متَّفق ومختلف ومتضادٌّ وكلُّها في جملةِ القول جمادٌ ونامٍ وكان حقيقةُ القولِ في الأجسام من هذه القِسْمة أن يقال : نامٍ وغيرُ نام ولو أنَّ الحكماءَ وضعُوا لكلِّ ما ليس بنامٍ اسماً كما وضعُوا للنامي اسماً لاتبّعنا أَثرَهُمْ وإنما ننتهي إلى حيثُ انتهوا وما أكثَرَ ما تكونُ دلالةُ قولِهمْ جماد كدَلاَلةِ قولهم مَوَات وقد يَفتَرِقان في مواضِعَ بعضَ الافتراق وإذا أخرجت من العالَمِ الأفلاكَ والبروجَ والنجومَ والشمسَ والقمر وجدتَها غيرَ نامية ولم تجدْهم يسمُّون شيئاً منها بجَماد ولا مَوات وليس لأنَّها تتحرَّكُ من تِلقاءِ أنفُسِها لم تُسَمَّ مواتاً ولا جماداً وناسٌ يجعلونها مدبِّرة غير مدبَّرة ويجعلونها مسخِّرة غير مسَخَّرَّة ويجعلونها أحْيَا من الحيوان إذْ كان الحيوانُ إنَّمَا يَحْيا بإحيائها لَه وبِما تُعطيه وتُعِيره وإنما هذا منهم رأي والأُمَمُ في هذا كلِّه على خلافِهم ونحنُ في هذا الموضعِ إنَّما نعبِّر عن لُغَتنا وليس في لُغتنا إلاّ ما ذكرنا .
والناسُ يسمُّون الأرضَ جماداً وربّما يَجعلونها مَوَاتاً إذا كانتْ لم
تُنْبِتْ قديماً وهي مَوَات الأرض وذلك كقولهم : مَنْ أحيَا أَرضاً مواتاً فهي له . )
وهم لا يجعلون الماء والنارَ والهواءَ جماداً ولا مَوَاتاً ولا يسمُّونَها حيواناً ما دامت كذلك وإن كانت لا تضاف إلى النَّماء والحسّ .
والأرضُ هي أحدُ الأركانِ الأربعة التي هي الماءُ والأرضُ والهواءُ والنار والاسمانِ لا يتعاوَرَانِ عندَهم إلاّ الأرض .
تقسيم الناميثمَّ النامِي على قسمين : حيوان ونبات والحيوانُ على أربعة أقسام : شيءٌ يمشي وشيء يطير وشيء يسْبَحُ وشيءٌ يَنْسَاح إلاّ أنّ كلَّ طائرٍ يمشي وليس الذي يَمشي ولا يَطِير يسمى طائراً والنوعُ الذي يَمشي على أربعةِ أقسام : ناس وبهائم وسباع وحشرات على أنّ الحشَرَاتِ راجعةٌ في المعنى إلى مشاكلةِ طباع البهائمِ والسباع إلاّ أنّنا في هذا كلِّه نتبع الأسماءَ القائمة المعروفة البائنات بأنفُسِها المتميِّزاتِ عند سامعيها مِنْ أهلِ هذه اللغةِ وأصحاب هذا اللسان وإنَّما نُفْرِد ما أفْرَدوا ونَجْمَع ما جَمَعوا .
تقسيم الطير
والطيرُ كلٌّ سَبُعٍ وبَهيمة وهَمَج والسباعُ من الطير على ضَربَيْن : فمنها العِتاقُ والأحرارُ والجوارحَ ومنها البغاث وهو كلُّ ما عظمَ من الطير : سبعاً كان أو بهيمة إذا لم يكنْ من ذواتِ السلاحِ والمخالبِ المعقَّفة كالنُّسورِ والرَّخَم والغِربان وما أشبهها مِنْ لئامِ السباع ثم الخَشَاش وهو ما لطُف جِرمُه وصَغُر شخصه وكان عديمَ السلاح ولا يكون كالزُّرَّقِ واليُؤيُؤ والباذنجان .
فأما الهَمَج فليس من الطير ولكنَّه ممَّا يطير والهمَجَ فيما يطيرُ كالحشراتِ فيما يمشي والحيّاتُ من الحشرات وأيُّ سبع أَدخَلُ في معنى السَّبُعيَّة مِنَ الأفاعي والثعابِين ولكن ليس ذلك من أسمائها وإن كانتْ من ذوات الأنيابِ وأكَّالة اللُّحوم وأعداِء الإنسِ وجَميعِ البهائم ولذلك تأكلُها الأوعَال والخَنازيرُ والقَنافِذُ والعِقبان والشاهْمُرك والسنانير وغير ذلك من البهائم والسباع فَمنْ جَعَلَ الحيَّاتِ سِباعاً وسمَّاها بذلك عندَ بعضِ القولِ والسببِ فقدْ أصابَ ومن جَعلَ ذلك لها كالاسمِ الذي هو العلامةُ
كالكَلْبِ والذئب والأسَد فقد أخطأ .
ومن سِباعِ الطيرِ شكلٌ يكون سِلاحُه المخالبَ كالعُقابِ وما أشبهها وشيءٌ يكونُ سِلاحُه المناقيرَ كالنُّسُورِ والرَّخَمِ والغِرْبان وإنَّما جعلْناها سباعاً لأنّها أكَّالةُ لحوم . )
ومِنْ بهائم الطير ما يكون سلاحُه المناقيرَ كالكَرَاكِيِّ وما أشبهها ومنه ما يكونُ سلاحُه الأسنانَ كالبُومِ والوَطْوَاطِ وما أشبهها ومنه ما يكون سلاحُه الصياصي كالدِّيَكَة ومنه ما يكون سلاحه السَّلْح كالحُباري والثعلب أيضاً كذلك .
والسَّبع من الطير : ما أكل اللحمَ خالصاً والبهيمةُ : ما أكلت الحبَّ خالصاً وفي الفنِّ الذي والمشتَرَك عندهم كالعصفور فإنَّه ليس بذي مِخْلَبٍ معقَّف ولا مِنْسَر وهو يلقط الحبَّ وهو مع هذا يصيد النَّمْل إذا طار ويَصِيد الجرادَ ويأْكُلُ اللحم ولا يَزُقُّ فِرَاخَه كما تزقُّ الحمامُ بل يُلْقِمها كما تُلْقِمُ السباعُ من الطير فراخَها وأشباهُ العصافيرِ من المشترَك كثيرٌ وسنذكُر ذلكَ في موضِعه إن شاء اللّه تعالى .
وليس كلُّ ما طار بجَناحينِ فهو من الطير قد يطير الجِعْلاَن والجَحْلُِ واليَعاسِيبُ والذّبابُ والزَّنابِيرُ والجَرادُ والنمْل والفَراشُ والبَعوضُ والأرضَة والنحلُ وغيرُ ذلك ولا يسمَّى بالطير وقد يقال ذلك لها عند بعض الذكرِ والسبب وقد يسمُّون الدجاجَ طيراً ولا يسمُّون بذلك الجراد والجرادُ أَطْيَر والمثلُ المضروبُ به أشهر والملائكةُ تطِيرُ ولها أجنحةٌ وليستْ من الطير وجَعفر بن أبي طالب ذو جناحين يَطير بهما في الجنَّة حيثُ شاء وليس جعفرٌ من الطير .
واسم طائرٍ يقَع على ثلاثة أشياء : صورة وطبيعة وجَناح وليس بالريشِ والقَوادِمِ والأباهِرِ والخوافي يسمَّى طائراً ولا بعدمه يسْقط ذلك عنه ألا ترى أنَّ الخفَّاشَ والوَطواطَ من الطير وإن كانا أمْرَطَينِ ليس لهما رِيشٌ ولا زَغَبٌ ولا شَكِيرُ ولا قَصَب وهما مشهورانِ بالحمل والولادة وبالرَّضاع وبظهور حَجْم الآذان وبكثرة الأسنان والنعامة ذاتُ ريشٍ ومِنقارِ وبَيضٍ وجَناحين وليست من الطير .
وليس أيضاً كلُّ عائمٍ سمكة وإن كان مناسباً للسمك في كثير من معانيه ألا تَرَى أنّ في الماء كَلْبَ الماء وعنْزَ الماء وخِنزيرَ الماء وفيه الرِّقُّ والسُّلَحْفاة وفيه الضِّفْدَع وفيه السرطان والبَيْنيبُ
والتِّمساح والدُّخس والدُّلْفين واللَّخْمُ والبُنْبُك وغيرُ ذلك من الأصناف والكَوسَج والد اللُّخْم وليس للكوسج أبٌ يُعرَف وعامَّةُ ذا يَعيش في الماء ويبيت خارجاً من الماء ويبيض في الشطِّ ويَبِيضُ بيضاً له صُفْرَةٌ وقَيْضٌ وغِرْقِئٌ وهو مع ذلك ممّا يكون في الماء مع السمك .
تقسيم الحيوان إلى فصيح وأعجم
ثمَّ لا يخرج الحيوان بعد ذلك في لغة العرب من فصيح وأعجم كذلك يقال في الجملة كما يقال الصامت لما لا يَصْنَع صمتاً قطُّ ولا يجوز عليه خلافه والناطق لِمَا لَمْ يتكلَّمْ قطُّ فيحملون ما يرغو ويَثغو ويَنهَق ويَصْهِل ويَشْحَج ويَخُور ويَبْغَم ويَعوِي ويَنبَح ويَزْقُو ويَضْغُو ويَهْدِر ويَصْفِر ويُصَوْصِي ويُقَوْقِي ويَنْعَبُ ويَزْأَر ويَنْزِبُ ويكِشُّ ويَعِجُّ على نطقِ الإنسان إذا جمع بعضه على بعض ولذلك أشباهٌ كالذكور والإناث إذا اجتمعا وكالعِيرِ التي تسمَّى لَطِيمة
وكالظُّعُن فإنَّ هذه الأشياءَ إذا وجد بعضُها إلى بعض أو أَخَذ بعضُها من بعض سُمِّيَتْ بأنبَه النوعَين ذِكْراً وبأقواهما والفصيحُ هو الإنسان والأعجم كلُّ ذي صوتٍ لا يفهَمُ إرادتَه إلاّ ما كان من جنسه ولعمري إنا نفهم عَن الفَرس والحمارِ والكلبِ والسِّنَّور والبعير كثيراً من إرادته وحوائجه وقصوره كما نفهم إرادةَ الصبيِّ في مَهْده ونعلم وهو من جليل العلم أنّ بكاءَه يدلُّ على خلافِ ما يدُلُّ عليه ضَحِكُه وحَمْحَمَةُ الفرَس عند رؤية المخلاة على خلاف ما يدلُّ عليه حَمحمتُه عند رؤية الحِجْر ودُعاء الهِرَّةِ الهرَّ خلافُ دعائها لولدها وهذا كثير .
والإنسانُ فصيح وإنْ عبَّرَ عن نفسِه بالفارسيّة أو بالهنديّة أو بالروميّة وليس العربيُّ أسوأ فهماً لِطَمْطَمَةِِ الروميِّ من الرومي لبيانِ لسان العربيّ فكلُّ إنسانٍ من هذا الوجه يقال له فصيح فإذا قالوا : فصيح وأعجَم فهذا هو التأويل في قولهم أعجم وإذا قالوا العرب والعجم ولم يلفظوا بفصيح وأعجم فليس هذا المعنى يريدون إنَّما يَعنُون أنَّه لا يتكلَّم بالعربيَّة وأنَّ العربَ لا تفهم عنه وقال كُثَيِّر : ( فبُورِك ما أعطَى ابنُ لَيلَى بِنِيَّةٍ ** وصامتُ ما أعطَى ابنُ ليلى وناطقُه )
ويقال جاء بما صَأى وصمت فالصامت مثل الذهب والفضّة وقوله صأى يعني الحيوانَ كلَّه ومعناه نطق وسكَت فالصامت في كلّ شيءٍ سِوَى الحيوان .
ووجدْنا كونَ العالَم بما فيه حكمةً ووجدْنا الحِكمَة على ضربَين : شيءٌ جُعِلَ حكمةً وهو لا يَعقِل الحكمةَ ولا عاقبةَ الحِكمة وشيءٌ جُعِل حكمةً وهو يَعْقِل الحكمة وعاقبةَ الحكمة فاستوى بذاكَ الشيء العاقلُ وغير العاقل في جهةِ الدَّلالةِ على أَنَّهُ حكمة واختلفا من جهةِ أَنَّ أحدهما دَليلٌ لاَ يَسْتَدِلّ والآخر دليل يستدل فكلُّ مُسْتَدِلٍّ دليل وليس كلُّ دليل مستدلاً فشارك كل حيوانٍ سوى الإنسان جميعَ الجمادِ في الدَّلالة وفي عدم الاستدلال واجْتَمَع للإنسان أَنْ كان )
دليلاً مستَدِلاًّ ثُمَّ جُعِل للمستدِلِّ سببٌ يدلُّ به على وجوهِ استدلاله ووُجوهِ ما نتج له الاستدلال وسمَّوا ذلك بياناً .
وسائل البيانوجُعِل البيانُ على أربعة أقسام : لفظ وخطّ وعَقْد وإشارة
وجُعِل بيانُ الدليل الذي لا يستدِلُّ تَمْكِينَهُ المستدِلَّ من نفسه واقتيادَه كلَّ من فكَّر فيه إلى معرفةِ ما استُخْزِنَ من البرهان وَحُشِيَ من الدَّلاَلة وأُودِع مِن عَجيب الحكمة فالأجسامُ الخُرْسُ الصامتة ناطقةٌ مِن جهة الدَّلالة ومُعْرِبةٌ من جهة صحَّة الشهادة على أنَّ الذي فيها من التدبير والحِكمة مخبرٌ لمن استخبَرَه وناطقٌ لِمَن استنطقه كما خبَّر الهُزَالُ وكُسُوف اللونِ عن سُوءِ الحال وكما ينطق ( فعاجُوا فأثنَوا بالذي أَنْتَ أَهلُه ** ولو سكتوا أثنتْ عليك الحقائب ) وقال آخر : ( مَتى تَكُ في عدوٍّ أو صديقٍ ** تُخَبِّرْكَ العيونُ عن القلوبِ ) وقد قال العُكْليُّ في صِدق شمِّ الذّئب وفي شدّةِ حسِّه واسترواحه : ( يَستخبِر ُالريحَ إذا لم يَسْمَعِ ** بمثل مقراعِ الصَّفا الموقَّع ) وقال عنترة هو يصف نَعِيبَ غُراب : ( حَرِقُ الجَنَاحِ كأنَّ لَحْييْ رأسه ** جَلَمانِ بالأخبار هَشٌّ مُولَع )
وقال الفضل بن عيسى بن أبان في قصصه : سَل الأَرْضَ فقلْ : مَنْ شقَّ أنهارَكِ وغَرَسَ أشجارَكِ وجَنَى ثِمارَكِ فإنْ لم تُجبكَ حِواراً أجابتْكَ اعتباراً .
فموضوعُ الجسم ونَصْبته دليلٌ على ما فيه وداعيةٌ إليه ومنبهة عليه فالجمادُ الأبكمُ الأخرسُ من هذا الوجه قد شارَكَ في البيان الإنسانَ الحيَّ الناطق فمَنْ جَعَل أقسام البيانِ خمسة فقد ذهَبَ أيضاً مذهباً له جوازٌ في اللّغة وشاهدٌ في العقل فهذا أحدُ قِسمَي الحكمة وأحَدُ مَعْنَيَيْ ما استخرنها اللّه تعالى من الوديعة .
والقسمة الأُخرى ما أودَع صدور صنوفِ سائر الحيوان مِنْ ضُرُوبِ المعارف وفَطَرها عليه من غريب الهداياتِ وسخَّر حناجِرَها لَهُ من ضروبِ النَّغَم الموزونة والأَصواتِ الملحنة والمخارِجِ الشجِيَّة والأغاني المطربة فقد يقال إنَّ جميعَ أصواتها معدَّلة وموزونة موقَّعة ثمَّ )
الذي سهَّل لها من الرفق العجيبِ في الصنعة مما ذلَّله اللّه تعالى لمناقيرها وأكُفِّها وكيف فَتَحَ لها من باب المعرفةِ على قدر ما هَيَّأَ لها من الآلة وكيفَ أَعطَى كثيراً مِنها مِنَ الحسِّ اللطيفِ والصنْعةِ البديعة من غير تأديبٍ وتثقيف ومن غير تقويمٍ وتلقين ومن غير تدريج وتمرين فبَلَغَتْ بِعَفوها وبمقدار قوى فِطرتها من البَديهةِ
والارتجال ومن الابتداءِ والاقتضاب ما لا يَقْدرُ عليه حُذّاقُ رجالِ الرأي وفلاسفةُ علماءِ البشر بِيَدٍ ولا آلة بل لا يبلغ ذلك من الناسِ أكملُهُمْ خصالا وأَتمُّهُمْ خلالاً لا مِنْ جهة الاقتضاب والارتجال ولا من جِهة التعسُّف والاقتدار ولا من جهة التقدُّم فيه والتأنِّي فيه والتأتِّي له والترتيبِ لمقدِّماته وتمكين الأسباب المُعِينةِ عليه فصار جهد الإنسان الثاقبِ الحسِّ الجامِعِ القُوى المتصرِّفِ في الوجوه المقدَّم في الأُمور يَعجِز عن عَفْوِ كَثيرٍ منها وهو ينظرُ إلى ضروب ما يجيء منها كما أعطيت العنكبوتُ وكما أعطِيَت السُّرْفَة وكما عُلِّم النحْل بل وعُرِّفَ التُّنَوِّطُ مِن بديعِ المعرفة ومِن غَرِيبِ الصنعة في غير ذلك مِن أصناف الخلق ثم لم يوجب لهم العجز في أَنْفُسِهِمْ في أكثر ذلك إلاّ بما قوي عليه الهَمَجُ والْخشَاشُ وصِغارُ الحشرات ثم جعل الإنسان ذا العقلِ والتمكينِ والاستطاعة والتصريف وذا التكلُّفِ والتجرِبَة وذا التأنِّي والمنافَسَة وصاحبَ الفهْمِ والمسابَقَة والمتبصِّرَ شأنَ العاقبة متى أحسَنَ شيئاً كان كلُّ شيءٍ دونَه في الغُمُوض عليه أَسهلَ وَجَعَل سائِرَ الحيوانِ وإن كان يحسنُ أحدُها ما لا يحسنُ أحذَقُ الناس متى أحسنَ شيئاً عجيباً لم يمكنْهُ أن يُحسِن ما هو أقربُ منه في الظنّ وأسهلُ منه في الرأي بل لا يحسِنُ ما هو أقرب منه في الحقيقة فلا الإنسانُ جَعَلَ
نفسه كذلك ولا شيءٌ من الحيوان اختارَ ذلك فأحسَنَتْ هذه الأجناسُ بلا تعلُّم ما يمتَنِع على الإنسان وإن تعلَّم فصار لا يحاوله إذْ كان لاَ يطمع فيه ولا يحسُدُها إذا لا يؤمِّل اللَّحَاقَ بها ثمّ جعل تعالى وعزَّ هاتين الحكمتين بإزاء عُيونِ الناظِرين وتُجَاهَ أسماعِ المعتَبرِين ثمَّ حثَّ على التفكير والاعتبار وعلى الاتّعاظ والازدِجار وعلى التعرُّفِ والتبَيُّنِ وعلى التوقُّفِ والتذَكُّر فَجَعَلَها مذكّرةً منبِّهة وجَعَلَ الفِطر تُنْشِئ الخَواطرَ وتجُولُ بأهلها في المذاهب ذَلِكَ اللّهُ رَبُّ العالَمِينَ . فَتَبارَكَ اللّهُ أَحْسَنُ الخَالِقِينَ . ( مزج الهزل بالجدّ في الكتاب ) وهذا كتابُ موعظةٍ وتعريفٍ وتفقُّهٍ وتنبيه وأراكَ قد عِبتَه قبل أن تقفَ على حُدودِه وتتفكَّرَ في فصوله وتَعتبِرَ آخَره بأوله ومَصَادِرَه بموارده وقد غلّطَك فيه بعضُ ما رأيتَ في أثنائه من )
مزحٍ لا تعرف معناه ومن بَطالةٍ لم تطّلِعْ على غَورها ولم تدرِ لم اجتُلِبت ولا لأََيِّ علِّة تُكُلِّفت وأيّ شيءٍ أُرِيغَ بها ولأيِّ جِدٍّ احتُمِل ذلك الهزل ولأيِّ رياضةٍ تُجُشِّمتْ تلك البَطالة ولم تَدْرِ أَنَّ المزاحَ جِدٌّ إذا اجتُلِب ليكون علَّةً للجِدِّ وَأَنَّ البَطالة وَقارٌ ورَزانة إذا تُكُلِّفت لتلك العافية ولمَّا قال الخليلُ بن أحمد : لا يصل أحدٌ من علم النحو إلى ما يحتاجُ إليه
حتَّى يتعلَّم ما لا يحتاج إليه قال أَبو شمر : إذا كان لا يُتوصَّل إلى ما يحتاج إليه إلاّ بما لا يحتاج إليه فقد صار ما لا يُحتاج إليه يُحتاج إليه وذلك مثل كتابنا هذا لأنّه إن حَمَلْنَا جميعَ من يتكلَّف قراءة هذا الكتابِ على مُرِّ الحق وصُعوبة الجِدّ وثِقل المؤونة وحِلية الوقار لم يصبر عليه مع طوله إلاّ من تجرَّدَ للعلم وفهم معناه وذاق من ثمرته واستشعر قلبه من عزِّه ونال سروره على حسب ما يُورث الطولُ من الكَدّ والكثرةُ من السآمة وما أكثر مَن يُقَاد إلى حظِّه بالسواجير وبالسوق العنيف وبالإخافة الشديدة .