منتدى الفصحاء العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي
[نتشرف بتسجيلك]
شكرا لك عزيزى الزائر
إدارة المنتدي]
منتدى الفصحاء العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي
[نتشرف بتسجيلك]
شكرا لك عزيزى الزائر
إدارة المنتدي]
منتدى الفصحاء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الفصحاء العرب

نهتم بكل القضايا التى تهم لغة الضاد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تتشـــــــــرف إدارة منتـــدى" الفصــــــــــحاء العـــــــــرب" بطلب مشرفين جدد للمنتدى فمن يرغب فى التقدم فليراسل الإدارة
منتــــــــــــدى الفصحـــــــــــــــــــــــاء العــــــــــــــــــــــرب
أعضاء منتدانا الكرام تحية معطرة وباقة زهور تُهدى إليكم، نتمنى لكم الإفادة و الاستفادة والمعرفة, جزاكم الله خيرًا
تعلن إدارة منتدى الفصحاء العرب عن قيام دورة فى النحو العربى فعلى من يرغب فى الاشتراك فليراسل الإدارة

 

 المحسنات اللفظية.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أستاذة سحر
المدير العام
المدير العام
أستاذة سحر


انثى عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 18/05/2012
الموقع : مصر الحرة
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : معلم لغة عربية
الساعة الآن :

المحسنات اللفظية. Empty
مُساهمةموضوع: المحسنات اللفظية.   المحسنات اللفظية. Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 6:06 pm

المحسنات اللفظية. 04eecf4939c9df
التورية
التورية، وتسمّى ايهاماً وتخييلاً أيضاً،

وهي أن يكون للّفظ معنيان: قريب وبعيد، فيذكره المتكلّم ويريد به المعنى البعيد،
الذي هو خلاف الظاهر، ويأتي بقرينة لا يفهمها السامع غير الفطن،
فيتوهّم انّه أراد المعنى القريب، نحو قوله تعالى:
(وهو الّذي يتوفّاكم باللّيل ويعلم ما جرحتم بالنهار)(1)
أراد من (جرحتم): ارتكاب الذنوب، وكقوله:
أبيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعوق ومن العجائب لفظها حرّ ومعناها رقيق
فللرقيق معنيان: قريب وهو العبد. وبعيد: وهو من الرقة،

والشاعر أراد الثاني، لكن الظاهر من مقابلته للحرّ إرادة العبد.
المحسنات اللفظية. 05epjav18
الاستخدام
الاستخدام: وهو أن يكون للّفظ معنيان فيطلقه المتكلّم ويريد به أحد المعنيين،

ثم يذكر ضميره ويريد به المعنى الآخر، نحو قوله تعالى: (فمن شهد منكم الشهر فليصمه)(2)
أراد بالشهر أوّلاً: الهلال، ثمّ أعاد الضمير عليه وهو يريد أيّام الشهر المبارك، وكقوله:
"إذا نزل السماء بأرض قوم ق رعينـــاه وإن كـــانوا غضابا"
أراد بالسماء: المطر، وبضميره في (رعيناه) النبات
.
المحسنات اللفظية. 05epjav18
الاستطراد
الاستطراد: وهو أن يشرع المتكلّم في موضوع،

ثم يخرج منه قبل تمامه إلى موضوع آخر،
ثم يرجع إلى موضوعه الأول، كقوله:
وانّا لقوم لا نرى القتل سبّة ق إذا ما رأته عامر وسلول.
يقرّب حبّ الموت آجالنا لنـا ق وتـــكرهه آجالهم فتـطول
أراد مدح قومه، ثم خرج قبل تمام كلامه إلى ذم عامر وسلول،

ثم رجع في الشطر الثالث إلى ما بدأ به في الشطر الأول.
المحسنات اللفظية. 05epjav18
الافتنان
الافتنان: وهو الجمع بين فنّين من الكلام، كالمدح والذم، والتهنئة والتعزية،

والغَزَل والحماسة، وأمثالها، كقوله: (عينه كالذئب لكن سنّه كالاقحوان... ).
وقوله: (فقلبي ضاحك والعين تبكي...).
وقوله:
فوددت تقبيل السيوف لأنها ق لمعت كبارق ثغرك المتبسم

المحسنات اللفظية. 05epjav18
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أستاذة سحر
المدير العام
المدير العام
أستاذة سحر


انثى عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 18/05/2012
الموقع : مصر الحرة
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : معلم لغة عربية
الساعة الآن :

المحسنات اللفظية. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحسنات اللفظية.   المحسنات اللفظية. Emptyالسبت يونيو 23, 2012 2:34 pm

الطباق
الطباق: ويسمّى بالمطابقة وبالتطبيق وبالتطابق وبالتكافؤ
وبالتضاد أيضاً، وهو: الجمع بين لفظين متقابلين في المعنى،
ويكون على قسمين:
1 ـ طباق الايجاب: وهو ما لم يختلف فيه اللّفظان المتقابلان ايجاباً وسلباً،

نحو قوله تعالى: (وانّه هو أضحك وأبكي)(3)
وقوله سبحانه:
(تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء).
2ـ طباق السلب: وهو ما اختلف فيه اللفظان المتقابلان

إيجاباً وسلباً فمثبت مرّة ومنفي اُخرى،
نحو قوله تعالى: (فلا تخشون الناس واخشون)(5)
وقوله سبحانه: (هل يستوي الّذي يعلمون والّذين لا يعلمون).
المحسنات اللفظية. 05epjav18

المقابلة
المقابلة: وهي أن يؤتى بمعنيين أو معان متوافقة،

ثم يؤتى بمقابلها على الترتيب، قال تعالى:
(فأمّا من أعطى واتّقى وصدّق بالحسنى فسنُيسِّرهُ لليُسرى
وأما من بخل واستغنى وكذّب بالحسنى فسنيسّره للعسرى)
ونحو قوله:
"ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا ق واقبـــح الكفــــرَ والإفلاس بالرجل"
المحسنات اللفظية. 05epjav18

مراعاة النظير
مراعاة النظير: وتسمّى بالتوافق والإئتلاف والتناسب أيضاً

وهو: الجمع بين أمرين أو أمور متناسبة،
كقوله تعالى:
(اولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانو مهتدين).
ومنها: ما بني على المناسبة في (المعنى)

وذلك بأن يختم الكلام بما بدأ به من حيث المعنى،
كقوله تعالى: (لاتدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللّطيف الخبير)
. فاللطيف يناسب عدم ادراك الابصار، والخبير يناسب ادراكه للأبصار.
ومنها: ما بني على المناسبة في (اللفظ)

وذلك بأن يؤتى بلفظ يناسب معناه أحد الطرفين ولفظه الطرف الآخر،
كقوله تعالى: (الشمس والقمر بحسبان والنجم والشجر يسجدان)
فالنجم لفظه يناسب الشمس والقمر، ومعناه -
وهو النبات الذي لا ساق له ـ يناسب الشجر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أستاذة سحر
المدير العام
المدير العام
أستاذة سحر


انثى عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 18/05/2012
الموقع : مصر الحرة
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : معلم لغة عربية
الساعة الآن :

المحسنات اللفظية. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحسنات اللفظية.   المحسنات اللفظية. Emptyالسبت يونيو 23, 2012 4:06 pm

التجريد
التجريد: وهو أن ينتزع المتكلّم من أمر ذي صفة أمراً آخر مثله في تلك الصفة،

وذلك لأجل المبالغة في كمالها في ذي الصفة المنتزع منه،
حتى كأنه قد صار منها، بحيث يمكن أن ينتزع منه موصوف آخر،
وهو على أقسام:
1 ـ أن يكون بواسطة (الباء التجريدية) نحو: (شربت بمائها عسلاً مصفّى...).

فكأن حلاوة ماء تلك العين الموصوفة وصلت إلى حدّ يمكن انتزاع العسل منها حين الشرب.
2ـ أن يكون بواسطة (من التجريدية) كقوله:
"لي منك أعداء ومنه أحبة ق تـــالله أيّكمــــا إلـــيّ حبيب"
فكأنه بلغ المخاطب إلى حدّ من العداوة يمكن أن ينتزع منه أعداء،

وكذلك بلغ غيره من المحبّة بحيث ينتزع منه أحبة.
3 ـ أن لا يكون بواسطة، كقوله: (وسألت بحراً إذ سألته)

جرّد منه بحراً من العلم، حتى أنه سأل البحر المنتزع منه إذ سأله.
4ـ أن يكون بطريق الكناية، كقوله: (... ولا يشرب كأساً بكف من بخلا)

أي: أنه يشربها بكفّ الجواد، جرّد منه جواداً يشرب هو بكفّه،
وحيث أنّه لا يشرب إلاّ بكف نفسه، فهو إذن ذلك الكريم.
5ـ أن يكون المخاطب هو نفسه، كقوله:
لا خيل عـندك تـهديها ولا مـال ق فليسعد النطق إن لم تسعد الحال
فإنّه انتزع وجرّد من نفسه شخصاً آخر وخاطبه فسمي لذلك تجريداً،

وهو كثير في كلام الشعراء.
المحسنات اللفظية. 05epjav18

المشاكلة
المشاكلة: وهي أن يستعير المتكلّم لشيء لفظاً لايصح اطلاقه على المستعار له إلاّ مجازاً،

وإنما يستعير له هذا اللفظ لوقوعه في سياق ما يصح له،
كما في الدعاء: (غيِّر سوء حالنا بحسن حالك)
فإن الله تعالى لا حال له، وانما استعير له الحال بمناسبة سياق (حالنا)
وكقوله تعالى: (تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك)
فإن الله تعالى لا نفس له، وإنما عبّر بها للمشاكلة، وكقوله:
قالوا اقترح شيئاً نجد لك طبخه ق قلت اطبخوا لي جبة وقميصاً
أي: خيّطوا لي جبّة وقميصاً، فأبدل الخياطة بلفظ الطبخ لوقوعها في سياق طبخ الطعام.
المحسنات اللفظية. 05epjav18

المزاوجة
المزاوج: وهي المشابهة وذلك بأن يزاوج المتكلّم ويشابه بين أمرين

في الشرط والجزاء، فيرتب على كل منهما مثل ما رتب على الآخر، كقوله:
إذا قــال قولاً فأكّد فيه ق تجانبت عنه وأكّدت فيه
رتب التأكيد على كل من قول المتكلّم وتجانب السامع.
المحسنات اللفظية. 05epjav18

الطي والنشر
الطي والنشر، ويسمّى اللّف والنشر أيضاً، وهو: أن يذكر أموراً متعددة، ثم يذكر ما لكل واحد منها من الصفات المسوق لها الكلام، من غير تعيين، اعتماداً على ذهن السامع في إرجاع كل صفة إلى موصوفها، وهو على قسمين:
1 ـ أن يكون النشر فيه على ترتيب الطي، ويسمّى باللّف والنشر المرتّب كقوله:
آرائهم ووجــوهم وسيوفهم ق في الحادثات إذا دجون نــجوم
منها معالـم للهدى ومصابح ق تجلو الدجى والأخريات رجـوم
فالآراء معالم للهدى، والوجوه مصابح للدجى، والسيوف رجوم.
2 ـ أن يكون النشر فيه على خلاف ترتيب الطي، ويسمّى باللّف

والنشر المشوّش، نحو قوله تعالى: (فمحونا آية اللّيل وجعلنا آية النهار
مبصرة لتبتغوا فضلاً من ربّكم ولتعلموا عدد السنين والحساب)
فابتغاء الفضل في النهار وهو الثاني، والعلم بالحساب
لوجود القمر في اللّيل وهو الأول، فكان على خلاف الترتيب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحسنات اللفظية.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفصحاء العرب :: منتدى أسرار البيان وعلوم البلاغة :: علم البديع-
انتقل الى: