*أقسام التّشبيه
التشبيه باعتبار أداته:
التشبيه باعتبار أداته ينقسم إلى قسمين:
1 - التشبيه المرسل: وهو ما ذكرت فيه الأداة، نحو
قوله تعالى:
(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء).
2 - التشبيه المؤكّد: هو ما حذفت منه أداة التشبيه،
ويسمى (مؤكّداً) لإيهامه أن المشّبه عين المشبّه به.
نحو قوله:
أنت نجمٌ في رفعة وضياء تجتليك العيون شرقا وغربا
وقوله:
هم البحور عطاءً حين تسألهم وفي اللقاء إذا تلقاهم بُهْمُ
التشبيه باعتبار وجه الشبه: التشبيه باعتبار وجه الشبه ينقسم إلى قسمين:
1
- التشبيه المجمل: ماحذف منه وجه الشبه، نحو:
وكأنّ الشمس المنيرة دينـ ـار جلته حدائد الضرّابِ
قال تعالى "وله الجوار المنشأت في البحر كالأعلام ).
2- التشبيه المفصل: وهو ما ذكر فيه وجه الشبه، نحو:
قول البحتري :
يـا ابـن النبيِّ حقـا ويا أز كى قريش نفساً، وديناً، وعرضاً
بنت بالفضل، والعلِّو فأصبحـ ـت سماءً ، وأصبح الناس أرضا
** ملاحظات :
1- قد يكون التشبيه مرسلاً مفصلاً ، أو مرسلاً مجملاً ، أو مؤكداً مفصلاً
2- إذا حذفت أداة التشبيه ووجه الشبه من أسلوب التشبيه، سمي بليغا (موكداً مجملاً ) لما فيه من مبالغة في اعتبار المشبه عين المشبه به،
نحو: قوله تعالى إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ)،
وقوله تعالى: (وَجَعَلْنَا الْلَيْلَ لِبَاسًا)،
وقول الشاعر:
أين أزمعتَ أيّهذا الهُمامُ نحن نبتُ الرُّبا وأنتَ الغَمامُ
وقول الشاعر :
فاقضوا مآربكم عجالا إنما أعماركم سفرٌ من الأسفار